کد مطلب:99399 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

خطبه 215-پارسائی علی











[صفحه 246]

الشرح: السعدان: نبت ذو شوك، یقال له: حسك السعدان و حسكه السعدان، و تشبه به حلمه الثدی، فیقال: سعدانه الثندوه، و هذا النبت من افضل مراعی الابل، و فی المثل (مرعی و لا كالسعدان)، و نونه زائده، لانه لیس فی الكلام (فعلال) غیر مضاعف، الا (خزعال) و هو ظلع یلحق الناقه، و (قهقار)، و هو الحجر الصلب، و (قسطال) و هو الغبار. و المسهد: الممنوع النوم، و هو السهاد. و الاغلال: القیود. و المصفد: المقید. و الحطام: عروض الدنیا و متاعها، شبه لزواله و سرعه فنائه بما یتحطم من العیدان و یتكسر. ثم قال: كیف اظلم الناس لاجل نفس تموت سریعا- یعنی نفسه (ع)! فان قلت: الیس قوله: (عن نفس یسرع الی البلی قفولها) یشعر بمذهب من قال بقدم الانفس، لان القفول الرجوع، و لا یقال فی مذهبه للمسافره: قافله الا اذا كانت راجعه. قلت: لا حاجه الی القول بقدم الانفس محافظه علی هذه اللفظه، و ذلك لان النفس اذا كانت حادثه فقد كان اصلها العدم، فاذا مات الانسان عدمت نفسه فرجعت الی العدم الاصلی، و هو المعبر عنه بالبلی. و املق: افتقر، قال تعالی: (و لاتقتلوا اولادكم من املاق). و استماحنی: طلب منی ان اعطیه صاعا من الحنطه، و الصاع اربعه امداد، و المد ر

طل و ثلث، فمجموع ذلك خمسه ارطال، و ثلث رطل، و جمع الصاع اصوع، و ان شئت همزت. و الصواع لغه فی الصاع، و یقال: هو اناء یشرب فیه. و العظلم، بالكسره فی الحرفین: نبت یصبغ به ما یراد اسوداده، و یقال: هو الوسمه: و شعث الالوان، ای غبر. و اصغیت الیه: املت سمعی نحوه. و اتبع قیاده: اطیعه و انقاد له. و احمیت الحدیده فی النار، فهی محماه، و لا یقال: حمیت الحدیده. و ذی دنف، ای ذی سقم مولم. و من میسمها: من اثرها فی یده. و ثكلتك الثواكل، دعاء علیه، و هو جمع ثاكله، و فواعل لا یجی ء الا جمع المونث الا فیما شذ، نحو فوارس، ای ثكلتك نساوك. قوله: (احماها انسانها)، ای صاحبها، و لم یقل (انسان)، لانه یرید ان یقابل هذه اللفظه بقوله: (جبارها). و سجرها، بالتخفیف: اوقدها و احماها، و السجور ما یسجر به التنور. قوله: (بملفوفه فی وعائها)، كان اهدی له الاشعث بن قیس نوعا من الحلواء تانق فیه، و كان (ع) یبغض الاشعث، لان الاشعث كان یبغضه، و ظن الاشعث انه یستمیله بالمهاداه لغرض دنیوی كان فی نفس الاشعث، و كان امیرالمومنین (ع) یفطن لذلك و یعلمه، و لذلك رد هدیه الاشعث، و لولا ذلك لقبلها، لان النبی (ص) قبل الهدیه، و قد قبل علی (ع) هدایا جماعه من اصحابه

، و دعاء بعض من كان یانس الیه الی حلواء عملها یوم نوروز فاكل و قال: لم عملت هذا؟ فقال: لانه یوم نوروز، فصحك. و قال نوروزا لنا فی كل یوم ان استطعتم. و كان (ع) من لطافه الاخلاق و سجاحه الشیم علی قاعده عجیبه جمیله، و لكنه كان ینفر عن قوم كان یعلم من حالهم الشنان له، و عمن یحاول ان یصانعه بذلك عن مال المسلمین، و هیهات حتی یلین لضرس الماضغ الحجر! و قال: بملفوفه فی وعائها، لانه كان طبق مغطی. ثم قال: (و معجونه شنئتها)، ای ابغضتها و نفرت عنها. كانها عجنت بریق الحیه، او بقیئها، و ذلك اعظم الاسباب للنفره من الماكول. و قال الراوندی: وصفها باللطافه فقال: كانها عجنت بریق الحیه، و هذا تفسیر ابعد من الصحیح. قوله: (اصله، ام زكاه ام صدقه، فذلك محرم علینا اهل البیت!)، الصله: العطیه لایراد بها الاجر، بل یراد وصله التقرب الی الموصول، و اكثر ما تفعل للذكر و الصیت. و الزكاه: هی ما تجب فی النصاب من المال. و الصدقه هاهنا هی صدقه التطوع، و قد تسمی الزكاه الواجبه صدقه، الا انها هنا هی النافله. فان قلت: كیف قال: (فذلك محرم علینا اهل البیت)، و انما یحرم علیهم الزكاه الواجبه خاصه، و لایحرم علیهم صدقه التطوع، و لا قبول الصلات؟ قلت: اراد ب

قوله: (اهل البیت) الاشخاص الخمسه: محمدا، و علیا، و فاطمه، و حسنا، و حسینا (ع)، فهولاء خاصه دون غیرهم من بنی هاشم، محرم علیهم الصله و قبول الصدقه، و اما غیرهم من بنی هاشم فلا یحرم علیهم الا الزكاه الواجبه خاصه. فان قلت: كیف قلت: ان هولاء الخمسه یحرم علیهم قبول الصلات، و قد كان حسن و حسین (ع) یقبلان صله معاویه؟ قلت: كلا لم یقبلا صلته، و معاذ الله ان یقبلاها! و انما قبلا منه ما كان یدفعه الیهما من جمله حقهما من بیت المال، فان سهم ذوی القربی منصوص علیه فی الكتاب العزیز، و لهما غیر سهم ذوی القربی سهم آخر للاسلام من الغنائم. قوله: (هبلتك الهبول) ای ثكلتك امك، و الهبول التی لها عاده بثكل الولد. فان قلت: ما الفرق بین مختبط، و ذی جنه، و یهجر؟ قلت: المختبط: المصروع من غلبه الاخلاط السوداویه او غیرها علیه، و ذو الجنه من به مس من الشیطان. و الذی یهجر هو الذی یهذی فی مرض لیس بصرع كالمحموم و المبرسم و نحوهما. و جلب الشعیره، بضم الجیم: قشرها، و الجلب و الجلبه ایضا جلیده تعلو الجرح عند البرء، یقال منه: جلب الجرح یجلب و یجلب، و اجلب الجرح ایضا، و یقال للجلیده التی تجعل علی القتب جلبه ایضا. و تقضمها بفتح الضاد، و الماضی قضم ب

الكسر. (نبذ من اخبار عقیل بن ابی طالب) و عقیل، هو عقیل بن ابی طالب- (ع)- بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف، اخو امیرالمومنین (ع) لامه و ابیه، و كان بنو ابی طالب اربعه: طالب، و هو اسن من عقیل بعشر سنین، و عقیل و هو اسن من جعفر بعشر سنین، و جعفر و هو اسن من علی بعشر سنین، و علی و هو اصغرهم سنا، و اعظمهم قدرا، بل و اعظم الناس بعد ابن عمه قدرا. و كان ابوطالب یحب عقیلا اكثر من حبه سائر بنیه، فلذلك قال للنبی (ص) و للعباس حین اتیاه لا لیقتسما بنیه عام المحل، فیخففا عنه ثقلهم: (دعوا لی عقیلا، و خذوا من شئتم)، فاخذ العباس جعفرا، و اخذ محمد (ص) علیا (ع). و كان عقیل یكنی ابایزید، قال له رسول الله (ص): (یا ابایزید، انی احبك حبین: حبا لقرابتك منی، و حبا لما كنت اعلم من حب عمی ایاك). اخرج عقیل الی بدر مكرها كما اخرج العباس، فاسر و فدی، و عاد الی مكه، ثم اقبل مسلما مهاجرا قبل الحدیبیه، و شهد غزوه موته مع اخیه جعفر (ع)، و توفی فی خلافه معاویه فی سنه خمسین، و عمره ست و تسعون سنه. و له دار بالمدینه معروفه، و خرج الی العراق، ثم الی الشام، ثم عاد الی المدینه، و لم یشهد مع اخیه امیرالمومنین (ع) شیئا من حروبه ایام خلافته، و عرض

نفسه و ولده علیه فاعفاه، و لم یكلفه حضور الحرب. و كان انسب قریش و اعلمهم بایامها، و كان مبغضا الیهم، لانه كان یعد مساوئهم. و كانت له طنفسه تطرح فی مسجد رسول الله (ص)، فیصلی علیها، و یجتمع الیه الناس فی علم النسب و ایام العرب، و كان حینئذ قد ذهب بصره، و كان اسرع الناس جوابا؟ و اشدهم عارضه. كان یقال: ان فی قریش اربعه یتحاكم الیهم فی علم النسب و ایام قریش، و یرجع الی قولهم: عقیل بن ابی طالب، و مخرمه بن نوفل الزهری، و ابوالجهم بن حذیفه العدوی، و حویط بن عبدالعزی العامری. و اختلف الناس فی عقیل، هل التحق بمعاویه و امیرالمومنین حی؟ فقال قوم: نعم، و رووا ان معاویه قال یوما و عقیل عنده: هذا ابوزید، لو لاعلمه انی خیر له من اخیه لما اقام عندنا و تركه. فقال عقیل: اخی خیر لی فی دینی، و انت خیر لی فی دنیای، و قد آثرت دنیای، اسال الله خاتمه خیر. و قال قوم: انه لم یعد الی معاویه الا بعد وفاه امیرالمومنین (ع)، و استدلوا علی ذلك بالكتاب الذی كتبه الیه فی آخر خلافته، و الجواب الذی اجابه (ع)، و قد ذكرناه فیما تقدم، و سیاتی ذكره ایضا فی باب كتبه (ع)، و هذا القول هو الاظهر عندی. و روی المدائنی، قال: قال معاویه یوما لعقیل بن ابی ط

الب: هل من حاجه فاقضیها لك؟ قال: نعم جاریه عرضت علی و ابی اصحابها ان یبیعوها الا باربعین الفا، فاحب معاویه ان یمازحه فقال: و ما تصنع بجاریه قیمتها اربعون الفا و انت اعمی تجتزی ء بجاریه قیمتها خمسون درهما! قال: ارجو ان اطاها فتلد لی غلاما اذا اغضبته یضرب عنقك بالسیف. فضحك معاویه: و قال: مازحناك یا ابایزید! و امر فابتیعت له الجاریه التی اولد منها مسلما، فلما اتت علی مسلم ثمانی عشره سنه- و قد مات عقیل ابوه- قال لمعاویه: یا امیرالمومنین، ان لی ارضا بمكان كذا من المدینه، و انی اعطیت بها مائه الف، و قد احببت ان ابیعك ایاها، فادفع الی ثمنها، فامر معاویه بقبض الارض، و دفع الثمن الیه. فبلغ ذلك الحسین (ع)، فكتب الی معاویه: اما بعد، فانك غررت غلاما من بنی هاشم، فابتعت منه ارضا لایملكها، فاقبض من الغلام ما دفعته الیه، و اردد الینا ارضنا. فبعث معاویه الی مسلم، فاخبره ذلك، و اقراه كتاب الحسین (ع)، و قال: اردد علینا مالنا، و خذ ارضك، فانك بعت ما لاتملك، فقال مسلم: اما دون ان اضرب راسك بالسیف فلا، فاستلقی معاویه ضاحكا یضرب برجلیه، فقال: یا بنی، هذا و الله كلام قاله لی ابوك حین ابتعت له امك. ثم كتب الی الحسین: انی قد رددت عل

یكم الارض، و سوغت مسلما ما اخذ. فقال الحسین (ع): ابیتم یا آل ابی سفیان الا كرما! و قال معاویه لعقیل: یا ابایزید، این یكون عمك ابولهب الیوم؟ قال: اذا دخلت جهنم، فاطلبه تجده مضاجعا لعمتك ام جمیل بنت حرب بن امیه. و قالت له زوجته ابنه عتبه بن ربیعه: یا بنی هاشم، لایحبكم قلبی ابدا، ابن عمی؟ این اخی؟ كان اعناقهم اباریق الفضه، تری آنافهم الماء قبل شفاههم، قال: اذا دخلت جهنم، فخذی علی شمالك. سال معاویه عقیلا عن قصه الحدیده المحماه المذكوره، فبكی و قال: انا احدثك یا معاویه عنه، ثم احدثك عما سالت، نزل بالحسین ابنه ضیف، فاستسلف درهما اشتری به خبزا، و احتاج الی الادام فطلب من قنبر خادمهم، ان یفتح له زقا من زقاق عسل جائتهم من الیمن، فاخذ منه رطلا، فلما طلبها (ع) لیقسمها، قال: یا قنبر، اظن انه حدث بهذا الزق حدث! فاخبره، فغضب (ع)، و قال: علی بحسین! فرفع علیه الدره، فقال: بحق عمی جعفر- و كان اذا سئل بحق جعفر سكن- فقال له: ما حملك ان اخذت منه قبل القسمه؟ قال: ان لنا فیه حقا، فاذا اعطیناه رددناه، قال: فداك ابوك! و ان كان لك فیه حق، فلیس لك ان تنتفع بحقك قبل ان ینتفع المسلمون بحقوقهم! اما لو لا انی رایت رسول الله (ص) یقبل ثنیت

ك لاوجعتك ضربا. ثم دفع الی قنبر درهما كان مصرورا فی ردائه، و قال: اشتر به خیر عسل تقدر علیه. قال عقیل: و الله لكانی انظر الی یدی علی، و هی علی فم الزق، و قنبر یقلب العسل فیه، ثم شده و جعل یبكی، و یقول: اللهم اغفر لحسین فانه لم یعلم! فقال معاویه: ذكرت من لاینكر فضله، رحم الله اباحسن، فلقد سبق من كان قبله، و اعجز من یاتی بعده! هلم حدیث الحدیده. قال: نعم، اقویت و اصابتنی مخمصه شدیده، فسالته فلم تند صفاته، فجمعت صبیانی و جئته بهم، و البوس و الضر ظاهران علیهم، فقال: ائتنی عشیه لادفع الیك شیئا، فجئته یقودنی احد ولدی، فامره بالتنحی، ثم قال: الا فدونك، فاوهیت- حریصا قد غلبنی الجشع، اظنها صره- فوضعت یدی علی حدیده تلتهب نارا، فلما قبضتها نبذتها، و خرت كما یخور الثور تحت ید جازره، فقال لی: ثكلتك امك! هذا من حدیده اوقدت لها نار الدنیا، فكیف بك و بی غدا ان سلكنا فی سلاسل جهنم! ثم قرا: (اذ الاغلال فی اعناقهم و السلاسل یسحبون). ثم قال: لیس لك عندی فوق حقك الذی فرضه الله لك الا ما تری، فانصرف الی اهلك. فجعل معاویه یتعجب، و یقول: هیهات هیهات! عقمت النساء ان یلدن مثله!


صفحه 246.